| 0 التعليقات ]



نص السؤال

حين الوضوء للصلاة أحيانا أكون لابسا الشراب وأمسح بيدي على الشراب بالماء ، مع العلم بأن الشراب نظيف ، هل هذا جائز؟


نص الجواب

الحمد لله
المشروع للمسلم أن يمسح على الخفين أو الجوربين إذا لبسهما على طهارة ، وكانا ساترين للقدمين مع الكعبين؛ يوما وليلة إن كان مقيما ، وثلاثة أيام بلياليها إن كان مسافرا . وتبدأ مدة المسح : من بعد الحدث الذي بعد اللبس ، فإن خلعهما وغسل رجليه بعد غسل الوجه واليدين والمسح على الرأس والأذنين فلا بأس ، لكن ذلك خلاف السنة . والله ولي التوفيق.

مصدر الفتوى : موقع ابن باز
إقرأ المزيد

| 0 التعليقات ]


نص السؤال

إذا شك الإمام في الصلاة الرباعية ولم يعلم أصلي ثلاثا أم أربعا ثم سلم وبعد السلام أخبره بعض المأمومين أنه لم يصل إلا ثلاثا ، في هذه الحالة هل يكبر الإمام تكبيرة الإحرام للرابعة أو يقوم فقط ويقرأ الفاتحة بدون تكبير؟ و ما موقع سجود السهو ، قبل السلام أم بعده؟



نص الجواب

الحمد لله
إذا شك الإمام أو المنفرد في الصلاة الرباعية هل صلى ثلاثا أم أربعا فإن الواجب عليه البناء على اليقين وهو الأقل فيجعلها ثلاثا ويأتي بالرابعة ثم يسجد للسهو قبل أن يسلم لما ثبت عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (إذا شك أحدكم في الصلاة فلم يدر كم صلى ثلاثا أم أربعا فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم ليسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان صلى خمسا شفعن له صلاته وإن كان صلى تماما كانتا ترغيما للشيطان). أخرجه مسلم في صحيحه .
أما إن سلم من ثلاث ثم نبه على ذلك فإنه يقوم بدون تكبير بنية الصلاة ثم يأتي بالرابعة ثم يجلس للتشهد وبعد فراغه من التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء يسلم ثم يسجد سجدتين بعد ذلك للسهو ثم يسلم هذا هو الأفضل في حق كل من سلم عن نقص في الصلاة ساهيا ؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سلم من اثنتين في الظهر أو العصر فنبهه ذو اليدين فقام فأكمل صلاته ثم سلم ثم سجد للسهو ثم سلم . وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه سلم من ثلاث في العصر فلما نبه على ذلك أتى بالرابعة ثم سلم ثم سجد سجدتي السهو ثم سلم.

مصدر الفتوى : موقع ابن باز
إقرأ المزيد

| 1 التعليقات ]

بسم الله الرحمن الرحيم


قصة وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
من اصابته

مصيبة فليتذكر مصيبته بفقد النبي

صلى الله عليه وسلم

قبل الوفاة كانت اخر حجة للنبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع وبينما هو هناك ينزل قول الله عز

وجل:(اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام

ديناً )

فبكى ابو بكر الصديق رضى الله عنه فقال الرسول صلى الله عليه وسلم ما يبكيك في الآية فقال

هذا نعي رسول الله عليه السلام

ورجع الرسول من حجة الوداع وقبل الوفاة بتسعة ايام نزلت اخر آية في القرآن (واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون)
وبدأ الوجع يظهر على الرسول صلى الله عليه وسلم فقال اريد ان ازور شهداء احد

فراح لشهداء احد ووقف على قبور الشهداء وقال: السلام عليكم يا شهداء احد انت السابقون ونحن

ان شاءالله بكم لاحقون واني بكم ان شاءالله لاحق

وهو راجع بكى الرسول فقالوا ما يبكيك يا رسول الله

قال: اشتقت لأخواني

قالوا: اولسنا اخوانك يا رسول الله

قال: لا انتم اصحابي اما اخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولا يروني

وقبل الوفاة بثلاث ايام بدأ الوجع يشتد عليه وكان ببيت السيدة ميمونة فقال اجمعوا زوجاتي

فجمعت الزوجات

فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أتأذنون لي ان امر ببيت عائشة فقلن آذنا لك يا رسول الله

فأراد ان يقوم فما استطاع فجاء علي بن ابي طالب والفضل بن العباس فحملوا النبي فطلعوا به من

حجرة السيدة ميمونة إلى حجرة السيدة عائشة

فالصحابة اول مرة يروا النبي محمول على الايادي فتجمع الصحابة وقالوا

مالِ رسول الله مالِ رسول الله وتبدأ الناس تتجمع بالمسجد ويبدأ المسجد يمتلأ بالصحابة ويحمل

النبي إلى بيت عائشة

فيبدأ الرسول يعرق ويعرق ويعرق وتقول السيدة عائشة انا بعمري لم ارى أي انسان يعرق بهذه

الكثافة فتأخذ يد الرسول وتمسح عرقه بيده

فلماذا تمسح بيده هو وليس بيدها؟

تقول عائشة: ان يد رسول الله اطيب واكرم من يدي فلذلك امسح عرقه بيده هو وليس بيدي انا.

فهذا تقدير للنبي

تقول السيدة عائشة فأسمعه يقول: لا إله الا الله ان للموت لسكرات، لا إله إلا الله

ان للموت لسكرات

فكثر اللفظ أي بدأ الصوت داخل المسجد يعلو

فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما هذا؟

فقالت عائشة:ان الناس يخافون عليك يا رسول الله

فقال:احملوني إليهم فاراد ان يقوم فما استطاع

فصبوا عليه سبع قرب من الماء لكي يفيق فحمل النبي وصعد به الى المنبر

فكانت اخر خطبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم

واخر خطبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم واخر كلمات لرسول الله صلى الله عليه وسلم واخر

دعاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال النبي : ايها الناس كأنكم تخافون علي

قالوا: نعم يا رسول الله

فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: ايها الناس موعدكم معي ليس الدنيا موعدكم معي عند

الحوض، والله ولكأني انظر اليه من مقامي هذا

ايها الناس والله ما الفقر اخشى عليكم ولكني اخشى عليكم الدنيا ان تتنافسوها كما تنافسها

اللذين من قبلكم فتهلككم كما اهلكتهم

ثم قال صلى الله عليه وسلم: ايها الناس الله الله بالصلاة الله الله بالصلاة

يعني حلفتكم بالله حافظوا على الصلاة

فظل يرددها ثم قال: ايها الناس اتقوا الله في النساء اوصيكم بالنساء خيراً

ثم قال: ايها الناس ان عبداً خيّره الله بين الدنيا وبين ما عند الله فأختار ما عند الله

فما احد فهم من هو العبد الذي يقصده فقد كان يقصد نفسه ان الله خيّره ولم يفهم سوى ابو بكر

الصديق

وكان الصحابة معتادين عندما يتكلم الرسول يبقوا ساكتين كأنه على رؤوسهم الطير

فلما سمع ابو بكر كلام الرسول فلم يتمالك نفسه فعلا نحيبه

وفي وسط المسجد قاطع الرسول وبدأ يقول له: فديناك بأبائنا يا رسول الله فديناك بأمهاتنا يا رسول

الله

فديناك بأولادنا يا رسول الله فديناك بأزواجنا يا رسول الله فديناك بأموالنا يا رسول الله

ويردد ويردد فنظر الناس إلى ابو بكر شظراً (كيف يقاطع الرسول بخطبتهة فقال الرسول: ايها الناس

فما منكم من احد كان له عندنا من فضل الا كافأناه به الا ابا بكر

فلم استطع مكافأته فتركت مكافأته إلى الله تعالى عز وجل

كل الابواب إلى المسجد تسد إلا باب ابى بكر لا يسد ابدا

بدأ يدعولهم ويقول اخر دعوات قبل الوفاة

حفظكم الله نصركم الله ثبتكم الله ايدكم الله حفظكم الله

واخر كلمة قبل ان ينزل عن المنبر موجهة للأمه من على منبره

ايها الناس اقرءوا مني السلام على من تبعني من امتي إلى يوم القيامة

وحُمل مرة اخرى إلى بيته

دخل عليه وهو بالبيت عبد الرحمن ابن ابو بكر وكان بيده سواك فظل النبي ينظر إلى السواك

ولم يستطع ان يقول اريد السواك فقالت عائشة فهمت من نظرات عينيه انه يريد السواك

فأخذت السواك من يد الرجل فأستكت به (أي وضعته بفمها) لكي الينه للنبي واعطيته اياه فكان

اخر شي دخل إلى جوف النبي هو ريقي( ريق عائشة

فتقول عائشة: كان من فضل ربي عليّ انه جمع بين ريقي وريق النبي قبل ان يموت

ثم دخلت ابنته فاطمة فبكت عند دخولها. بكت لأنها كانت معتادة كلما دخلت على الرسول وقف

وقبلها بين عينيها ولكنه لم يستطع الوقوف لها

فقال لها الرسول: ادني مني يا فاطمة فهمس لها بأذنها فبكت

ثم قال لها الرسول مرة ثانية: ادني مني يا فاطمة فهمس لها مرة اخرى بأذنها فضحكت

فبعد وفاة الرسول سألوا فاطمة ماذا همس لك فبكيتي وماذا همس لك فضحكتقالت فاطمة: لأول

مرة قال لي يا فاطمة اني ميت الليلة. فبكيت

ولما وجد بكائي رجع وقال لي: انت يا فاطمة اول أهلي لحاقاً بي. فضحكت

فقال الرسول : اخرجوا من عندي بالبيت

وقال ادني مني يا عائشة ونام على صدر زوجته السيدة عائشة

فقالت السيدة عائشة: كان يرفع يده للسماء ويقول (بل الرفيق الاعلى بل الرفيق الأعلى

فتعرف من خلال كلامه انه يُخّير بين حياة الدنيا او الرفيق الأعلى

فدخل الملك جبريل على النبي وقال: ملك الموت بالباب ويستأذن ان يدخل عليك وما استأذن من

احد قبلك فقال له إإذن له يا جبريل

ودخل ملك الموت وقال: السلام عليك يا رسول الله أرسلني الله اخيرك بين البقاء في الدنيا وبين ان

تلحق بالله فقال النبي: بل الرفيق الاعلى بل الرفيق الاعلى

وقف ملك الموت عند رأس النبي (كما سيقف عند رأس كل واحد منا) وقال

ايتها الروح الطيبة روح محمد ابن عبدالله اخرجي إلى رضا من الله ورضوان ورب راض غير غضبان

تقول السيدة عائشة: فسقطت يد النبي وثقل رأسه على صدري فقد علمت انه قد مات وتقول ما

ادري ما افعل

فما كان مني الا ان خرجت من حجرتي إلى المسجد حيث الصحابة وقلت

مات رسول الله مات رسول الله مات رسول الله

فأنفجر المسجد بالبكاء

فهذا علي أُقعد من هول الخبر

وهذا عثمان بن عفان كالصبي يأخذ بيده يميناً ويساراً

وهذا عمر بن الخطاب قال: اذا احد قال انه قد مات سأقطع راسه بسيفي انما ذهب للقاء ربه كما ذهب موسى للقاء ربه

اما أثبت الناس كان ابو بكر رضى الله عنه فدخل على النبي وحضنه وقال واخليلاه واحبيباه واابتاه

وقبّل النبي وقال

طبت حياً وطبت ميتاً

فخرج ابو بكر رضى الله عنه إلى الناس وقال: من كان يعبد محمدا فان محمدا قد مات ومن كان يعبد

الله فان الله حي لا يموت

اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد
إقرأ المزيد

| 1 التعليقات ]




أيوة أيوة بكلمك انتى ^_^
...ماتبصيش يمين و شمال... هااااا.. مرتبطة ؟

شايفك مستغربة سؤالى...
فى الحقيقة انا شفتك كاتبة على الفيسبوك

انك فى علاقة
In a Relationship

يعنى مرتبطة بواحد مش كده؟

*♥♥**♥♥**♥♥*

طبعا دى كلمة مش معناها و لا مخطوبة و لا متزوجة...
لا فقط مرتبطة

*♥♥**♥♥**♥♥*

للى مش عارف معنى الكلمة أحب أوضح أكتر..

كلمة مرتبطة معناها
إن البنت ببساطة بتعرف شاب غالباُ بيكون فى السر
و بيكون بينهم ما يسمى بعلاقة عاطفية

و ممكن يتقابلوا و يخرجوا كمان..
اه عادى و ماله

*♥♥**♥♥**♥♥*

و ايه المشكلة لما تتقابل بنت مع ولد و يخرجوا؟

إذا كانت مش عاملة حساب لربنا ..
حتعمل حساب لأهلها؟؟

*♥♥**♥♥**♥♥*

انا ليه شايفك منزعجة من كلامى؟
هو انا بقول حاجة غلط لا سامح الله؟

آآآه انتى مافهمتيش قصدى ايه لما قلت مش عاملة حساب لربنا صح؟

طيب أنا هوضحلك

*♥♥**♥♥**♥♥*

هو انتى لما تقابلى أو تعرفى شاب فى السر من ورا أهلك ده يبقى حلال و لا حرام؟

مش عاوزة تردى عليا؟

تحبى أرد عليكى انا؟

حرد عليكى و لكن بكلام ربنا اللى شايفك و مطلع على كل افعالك

قال تعالي : بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ...
(إلى أخر الآية فى سورة
النساء:25)
..عرفتى الرد؟

*♥♥**♥♥**♥♥*

المسافحات يعنى اللى بيرتكبوا فاحشة الزنا

و كلمة متخذات أخدان يعنى ليهم أخلاء (حبيب) فى السر.. يعنى بتعرف شاب فى السر ن ورا أهلها

يعنى ربنا قال على النساء المؤمنات انهم محصنات علشان مش بيعملوا سفاح و لا بيتخذوا أخدان..

عرفتى حجم الغلط بتاعك قد ايه؟

*♥♥**♥♥**♥♥*

طيب انتى قريتى كلام ربنا فى الآية الكريمة

قال تعالي : وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا ﴿الإسراء: ٣٢﴾

لاحظى هنا إن ربنا مثلاً لم يقل لا تزنوا... لا ده قال وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا

*♥♥**♥♥**♥♥*

ده يعنى ايه؟؟

يعنى نبعد عن الأسباب اللى تؤدى إلى الزنا علشان لا نقع فى الزنا

طيب يا ترى ايه الأسباب اللى تخالينا نقع فى الزنا؟؟

أفندم؟؟ انتى حتعملى نفسك مش عارفة؟

هو انتى بتعملى ايه زيادة عن اللى مكتوب؟

*♥♥**♥♥**♥♥*

أيوة طبعا حضرتك لما بتكلمى شاب و بتعرفيه فى السر و بينكم ما يسمى بعلاقة عاطفية

مش بتخضعى فى القول ؟
يعنى بتتكلمى بدلع معاه...
ما تنكريش و خالليكى صريحة مع نفسك

و لما يسمع صوتك و انتى بتدلعى بيطمع فيكى و زى ما ربنا قال

قال تعالي : فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا

*♥♥**♥♥**♥♥*

تعرفى يطمع فيكى يعنى ايه؟ يعنى شهوته تقوم عليكى لانك بتشجعيه على كده

طبعا كلامى نرفزك و بتقولى فى نفسك ايه الكلام ده و انت ازاى تكلمنى كده؟؟

إهدى بس شوية و اسمعينى لحد الآخر و ماتكابريش ..الجرح لما حد بيلمسه.. بيؤلم

*♥♥**♥♥**♥♥*

لما بتخرجوا مع بعض مش بيحاول يمسك إيدك ؟

طبعا فى مناسبات كتير لكده..بيعديكى الشارع مثلا؟

هااا.. حصل مش كده؟

كل اللى بقوله ده و مش شايفة أى أسباب تدعو للزنا فى المستقبل؟

*♥♥**♥♥**♥♥*

ده حتى الحكمة بتقول نظرة..فابتسامة..فموعد..فلقاء

مش ماسكة إيد و كلام بدلع؟؟!!

*♥♥**♥♥**♥♥*

طيب تعالى بقة نجمع الكلام كده و نلخصه و نبص للصورة من بعيد

إنتى تعرفى شاب من ورا أهلك

بتكلميه بدلع و بيحصل بينكم كلام غرامى فى السر

بتخرجوا سوا و سعات بيمسك اديكى أو على الاقل بيلمسها

يا ترى عندك تعليق على الكلام ده؟

قال تعالي : مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ

و انتى متخذة خليل فى السر

قال تعالي : ربنا قال فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ

*♥♥**♥♥**♥♥*

و انتى بتتكلمى معاه فى كلام غرامى من نوعية بحبك وحشتنى !!

دلوقتى بقة فهمتى لما انا قلت من شوية انك مش عاملة حساب لربنا؟

كان عندى حق مش كده؟

عارفة... الولد اللى تعرفيه ده لو كان فعلا ابن ناس و محترم و مؤدب و بيحبك

زى ما هو مالى دماغك كان عمل ايه؟

كان قالك إحنا لازم علاقتنا تكون فى النور

و ماينفعش نكون فى السر من ورا أهلك...انا لازم أخطبك

لكن طبعا هو مش فى دماغه كده..إذا كان قدر يوصلك و بيسمع الكلام اللى بيحبه

و ضحك و دلع يبقى ياخد خطوة رجالة ليه بقة؟

*♥♥**♥♥**♥♥*

طيب أقولك على معلومة حتضايقك أوى ؟

الشاب اللى تعرفيه ده ما يرضاش ان أخته تعرف شاب فى السر زى ما بيعمل معاكى

عارفة ليه؟ لإن بالمعايير الواقعية أخته أغلى منك عنده

مهما قال و ضحك على عقلك بكلام معسول .. انما الواقع حاجة تانية

*♥♥**♥♥**♥♥*

شايف فى عنيكى سؤال بيقول بس إزاى حتجوز واحد من غير ما يكون بيننا حب؟

عاوزانى أرد عليكى؟

انتى تعرفى القاعدة اللى بتقول ما بنى على باطل فهو باطل؟

إنتى عندك علم إن أكتر من 70% من اللى بيدخلوا فى علاقة غير شرعية قبل الزواج (مرتطبين عاطفيا) بيحصل بينهم طلاق؟

من ضمن الإحصائيات الكتيرة فى الموضوع ده

فى أستاذ فى علم الإجتماع فى فرنسا إسمه الدكتور سول جور دون

عمل دراسة ميدانية و توصل إلى نتيجة صادمة
حوالى 85% من الزيجات اللى تمت عن طريق علاقات غرامية قبل الزواج انتهت بالطلاق !!

بينما لا تتجاوز تلك النسبة ( 5 % ) في الزيجات التقليدية التي تعتمد على العقل
والتريث ولا تستند الى الإندفاع العاطفي فتنهار عند أول منعطف ..سبحان الله

دى نتيجة بحث من متخصصين فى مجال علم الإجتماع

يعنى بإختصار شديد انتى بتعملى غلط بيغضب عليكى رب السموات و الأرض

و علاقتك دى ربنا لا يبارك فيها

بل غالباً ما سوف تنتهى بفشل ذريع و مؤلم و لو مش مصدقانى افتحى عنيكى كويس

و شوفى الناس و اعرفى اخبارهم حتسمعى قصص كتييرة أوى غرام و حب و كلام من ده و فى النهاية

نكد و قرف و خناق و طلاق فى سنوات الزواج الأولى
(فى خلال 5 سنوات)
عادةً

تعرفى ليه؟؟... لسببين


أولاً.. لإن ربنا لا يبارك فى علاقة غير شرعية و يكون الجزاء من جنس العمل

ثانياً .. علاقات ما قبل الزواج تكون مبنية على أقنعة كاذبة و ردود أفعال معظمها مصطنع غير صادقة
لشخصية الطرفان مهما كانت درجة العلاقة و بينخدع
الطرفين و بيعتقد إن دى الشخصية الحقيقة و بيفتكر انه يعرف كل عيوب الطرف التانى

و لإنك مش عايشة معاه و لا تعرفى حاجة عن عيوبه إلا اللى ظاهر منها..و ما خفى كان أعظم

*♥♥**♥♥**♥♥*

و طبعا بيحصل الصدمة فى الزواج بعدها لان العِشرة بتبين
اللى دايما كان بيبقى مستخبى عنك فى الشارع أو الكافيه اللى كنتوا بتتقابلوا فيه.
لإنه مش بيظهر ليكى غير اللى هو عاوزك تشوفيه او تعرفيه عنه

*♥♥**♥♥**♥♥*

يقول د. سول : إن الإندفاع العاطفي يعمي عن رؤية العيوب ومواجهتها ويوهم الشاب والفتاة أن الحب يصنع المعجزات بينما يعمل الطرفان في الزواج
التقليدي على انجاح ارتباطهما ويعرفان أن الزواج مسؤولية وأعباء وتسامح وتنازل ،

في الوقت الذي يعتقد العاشقان أن الزواج رحلة حب لا نهائية تخلو من المشاكل

*♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥*

لو بتحبى ربنا اقطعى علاقتك بالشاب ده و استغفرى لذنبك و ربنا غفور رحيم

و الشاب ده لو محترم بجد حيخبط على بابك و يخطبك زى الرجالة من أهلك..

أنا بقول الكلام ده لإنك غالية ..و شايفك مش حاسة بقيمتك لإنك لو حاسة فعلا بقيمتك

كنتى قولتى لنفسك أنا جوهرة غالية ماحدش يقدر يقرب منها

إلا راجل واحد بس يستاهلها.. زوجى.

و افتكرى كلام ربنا

قال تعالي : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ

ما تنزعجيش من كلامى بس فعلا انتى كنتى محتاجة اللى يفوقك من اللى انتى فيه
واحد يكون كلامه مباشر من غير دبلوماسية و مجاملة
و ربنا يهيدكى و يهدينا جميعاً إن شاء الله


*♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥
المقال للنشر فى جميع الصفحات لتعم الفائدة إن شاء الله
*♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥**♥♥

من دلوقتي هنكون كلنا جواهر غالية
وهنكون احلى بنات





ولا تنسونى من دعائكم
إقرأ المزيد

| 2 التعليقات ]



نص السؤال


إقرأ المزيد

| 0 التعليقات ]



نص السؤال


إقرأ المزيد

| 0 التعليقات ]


آفـــــة من آفـــــات اللسان

"الكـــــــــــذب"

أهلُ الصِّدق و الأمَانَة وَجَلُهُم من ربّهم يَمْنَعُهم من الكذبِ و الخِيانَة
الحمد لله ، و الصّلاة و السّلام على رسول الله ، و على آله و صحبه و من اتّبع هداه .
و بعد :
فإنّ خيرَ الكلام ما قلّ و دلّ ، و أحسنَ الحديث كتابُ الله .
قال الله سبحانه و تعالى :
﴿ فَذَكِّرْ بِٱلْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ ﴾ ( ق : 45 )

و قال الله تبارك و تعالى :
﴿ الۤرَ تِلْكَ آيَاتُ ٱلْكِتَابِ وَ قُرْآنٍ مُّبِينٍ ﴾ ( الحجر : 1 )

و قال عزّ وجلّ :
﴿ أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ ٱلْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَآ ﴾ ( محمّد : 24 )

و قال تعالى :
﴿ وَ هَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَٱتَّبِعُوهُ وَ ٱتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ ( الأنعام : 155 )

و قال :
﴿ الۤمۤ . تِلْكَ آيَاتُ ٱلْكِتَابِ ٱلْحَكِيمِ . هُدًى وَ رَحْمَةً للْمُحْسِنِينَ ﴾ ( لقمان : 1-3 )

و من آيات الكتاب قولُه تعالى :
﴿ إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يُحِبُّ ٱلخَائِنِينَ ﴾ ( الأنفال : 58 )

و قوله سبحانه :
﴿ وَ أَنَّ ٱللَّهَ لاَ يَهْدِي كَيْدَ ٱلْخَائِنِينَ ﴾ ( يوسف : 52 )

قال أبو السّعود : " أي لا يُنفِذه و لا يسدّده بل يُبطله و يُزهِقه ، أو لا يهديهم في كيدهم إيقاعاً للفِعل على الكَيْد " .

و قال السّعديّ : " فإنّ كلّ خائنٍ ، لا بدّ أن تعود خيانته و مكره على نفسه ، و لا بدّ أن يتبيّن أمرُه " .

و من هذا المعنى قول الله تبارك و تعالى :

﴿ إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ ﴾ ( الزّمر : 3 )

و قوله :
﴿ إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يَهْدِى مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ ﴾ ( غافر : 28 )

و قوله :
﴿ وَ لاَ يَحِيقُ ٱلْمَكْرُ ٱلسَّيىءُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ ﴾ ( فاطر : 43 )

قال ابنُ كثيرٍ : " أي و ما يعود وبالُ ذلك إلاّ عليهم أنفسهم دون غيرهم " .
و قوله :
﴿ وَ ٱلَّذِينَ يَمْكُرُونَ ٱلسَّيئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَ مَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ ﴾ ( فاطر : 10 )

قال السّعديّ : " أي يهلك و يضمحلّ و لا يفيدهم شيئاً ، لأنّه مكرٌ بالباطل لأجل الباطل "
مصداق كلامه ، قول الله تبارك و تعالى :
﴿ إِنَّ ٱلْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً ﴾ ( الإسراء : 81 )

و قوله جلّ و علا :
﴿ بَلْ نَقْذِفُ بِٱلْحَقِّ عَلَى ٱلْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ ﴾ ( الأنبياء : 18 )

و قد قال الله عزّ وجلّ :
﴿ إِنَّ ٱللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ ﴾ ( الحجّ : 38 )

و قال سبحانه :
﴿ أَمْ نَجْعَلُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَ عَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ كَٱلْمُفْسِدِينَ فِي ٱلأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ ٱلْمُتَّقِينَ كَٱلْفُجَّارِ . كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ ليَدَّبَّرُوۤاْ آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَّرَ أُوْلُو ٱلأَلْبَابِ ﴾ ( ص : 28-29 ) .

فاسمعوا عباد الله وصيّة ربِّكم :
﴿ يَـۤأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَ كُونُواْ مَعَ ٱلصَّادِقِينَ ﴾ ( التّوبة : 119 ) .

و اذكروا عباد الله قول الله تبارك و تعالى :
﴿ قَالَ ٱللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ ٱلصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ٱلأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً رَّضِيَ ٱللَّهُ عَنْهُمْ وَ رَضُواْ عَنْهُ ذٰلِكَ ٱلْفَوْزُ ٱلْعَظِيمُ ( المائدة : 119 ) .

و اتَّعِظوا بقول الجبّار :
﴿ ليَجْزِيَ ٱللَّهُ ٱلصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَ يُعَذِّبَ ٱلْمُنَافِقِينَ إِن شَآءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً ﴾ ( الأحزاب : 24 ) .

﴿ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَىٰ لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى ٱلسَّمْعَ وَ هُوَ شَهِيدٌ ﴾ ( ق : 37 ) .

القول الأمين في ذم الكذب والكذابين
إقرأ المزيد